الخميس، مايو 15، 2008

وقت للكلام

غارق في العمل... هذا أنا خلال الأسبوع الحالي، ولكن دوماً هناك وقت... مهما كانت الحسابات هناك وقت...



النكبة

منذ عام بالتحديد كتبت تدوينة هنا عن ذكرى نكبتنا، والآن الذكرى الستون، الجميع يتذكر، فعاليات، مؤتمرات، كل شيء... ليس لدي سوى إعادة ما قلته، وليقرأ من جديد.



ميلاد جيفارا

ربما ميلاد جيفارا لا يمثل لي ما يعنيه مصرعه، ولكن لننظر إلى التاريخ... 1928!! هناك من ولد معه في نفس الشهر وذات العام وصنع التاريخ ولكن بطريقته الخاصة... جيفارا مات مناضلاً منذ 40 عاماً... ومبارك مستمر في القيادة بسياسته "الرشيدة" و"الحكيمة" والتي تعطي "الأولوية لمحدود الدخل" وتحافظ على "أمن مصر القومي" ولا تقبل "المزايدة على دورها" ولا تجرها إلى "مغامرات غير محسوبة" وتؤمن بخيار "السلام العادل الشامل" ولا تستجيب "للضغوط الخارجية".



لبنان

بالأمس أثبتت المقاومة أنها لقنت الموالاة درساً بالطريقة الوحيدة التي تستوعبها، وهي تقليم الأظافر... تحية لحزب الله، ولعنة على العملاء، ولا أنسى التعبير عن غضبي من كل من اكتفى بالصياح لنجدة لبنان ووصف ما يحدث فيها بالتهريج السياسي دون أن يكون له موقف محدد أو يعلن مع أي الفريقين ينحاز... نعم أنا منحاز للمعارضة.



السودان

شاهدت بعضاً من خطاب عمر البشير في السودان رداً على هجوم العدل والمساواة، ولكن ما هذا العته السياسي؟ صحيح ستستغل الخرطوم الحادثة في المواجهة مع فصائل دارفور بوجه عام، ولكن لم هذا العرض الكوميدي الذي قدمه الرئيس؟ ولماذا يعتقل الترابي وقد أصبح مومياء وأثراً فكرياً لا يسمن ولا يغني من جوع، مجرد رمز لا يملك التأثير وفقد الكثير من المصداقية!



ميانمار... الصين

ما الأمر؟ لا أدري...! تذكرت تسونامي وزلزال بام في إيران، وإعصار كاترينا... ليرحم الله من رحل ومن بقى، كم هو بائس الإنسان!

250 ألف دولار (أكثر أو أقل) من الولايات المتحدة لمساعدة ميانمار التي فقدت أكثر من 70 ألفاً.




مصعب وأميرة

هي متأخرة مني بعض الشيء، ولكن كم أنا حقاً سعيد بمصعب وبأميرة، وحقاً الطيبون للطيبات، بارك الله لهما ومنحهما السعادة دائماً... أميرة أختي، ومصعب أخي، وهو ممن أحببتهم قبل اللقاء، وحين التقينا فاجأني بعناق دافئ... لك مني كل التقدير.



صداقتان سابقتان

لم أتمن يوماً أن أصف أحداً بلفظة "صديق سابق"، ولكن حين أكتشف أن الوضاعة غير المبررة بالمرة أصبحت سمة عامة، وبشكل يستثير الظنون وعدم الارتياح، أقول وداعاً... لو كنت مكانكما ما فعلت الذي فعلتما... أبداً... المعرفة باقية... ولكن بالمعاش...





هناك تعليقان (2):

mohamed يقول...

لسه الطيور بطن والنحلايات وبتزن ..

YOTTA يقول...

الكلمتين الاخرنيين دول كنت عايزة اقولهم من يومين لحد بالحرف
!!