السبت، يونيو 30، 2007

جغرافيا

أحد أحلام الطفولة بالنسبة لي كانت أن أتحول إلى عالم جغرافي، لا أدري سر ولعي الرهيب بالجغرافيا... ووجهها الآخر التاريخ... ولكن من الجغرافيا كانت دائما البداية...

أذكر أنه في أسفارنا البسيطة كنت دائما أحدد الاتجاهات الأصلية دون بوصلة أو دون بروز البحر أمامي أو معرفة اتجاهه، ليست نبوءات ولكن ولع بالمجال...


كل دفاتر المذاكرة أو الحصص المدرسية بمختلف موادها لم تخل أبدا من خريطة أرسمها بنفسي، حتى وسيلة الإيضاح الوحيدة التي صممتها في حياتي كانت خريطة، كنت أقرأ كتب الجغرافيا الخاصة بأختي التي تكبرني قبل وصولي لمرحلتها الدراسية... حتى حين اشترت سبورة كانت دوما ما تكتسي بالخرائط التي أخطها بالطباشير الملون...


زاد حبي للجغرافيا حين أدركت كراهية الآخرين لها، وأن ليس لها حظا من الاهتمام الذي تلقاه مجالات دراسية لا أرى فيها إلا سخافة مثل الرياضيات (بعيدا عن الهندسة)، وبالتالي لم يكن غريبا أن أختار الجغرافيا مادة أساسية في الثانوية العامة خلال المرحلة الأولى.

قد يكون ولعي بالجغرافيا مصدره ولعي الأكبر بالحيوانات، فأول خريطة مطبوعة اشتريتها جمعت الحسنيين معا، فكانت عبارة عن توزيع لمواطن الحيوانات على خريطة العالم... قد تكون الرابطة قد بدأت من هنا، وإن كنت أظن أن لها جذورا أبعد... فكتابي المفضل دائما بقي أطلس العالم... كنت أفتحه قبل النوم، ولا يهدأ لي بال إلا بعد جولة على الخرائط المختلفة وأسماء البحار والصحاري والأنهار والمدن، أنسج بخيالي كيف هي في الواقع، وكيف الطرق بينها وبين المدن الأخرى، وما أهميتها، وماذا يعمل سكانها، وكم عددهم، وأي لغة يتكلمون، ومن أي عرق ينحدرون، وبأي عقيدة يدينون، وأي عملة يتداولون، وما أحوال الطقس هناك، وما طبيعة الأرض والتضاريس، وما هو فارق التوقيت عن جرينتش و....! الحمقى يظنون أن عشاق الجغرافيا كانوا يعمدون لحفظ مثل هذه المعلومات!


لا أنسى أن تعرفي على الشعوب من بعيد جعلني أحب رؤيتها تلعب كرة القدم في المسابقات الدولية... وهو ما زاد من حبي للعبة!



يلاحظ في الخريطة غياب العواصم

قد تكون أفريقيا هي قارتي الحبيبة بلا منازع، لأكثر من سبب أحبها، فهي قارة مظلومة بكل المقاييس، ومنها ننحدر، وفيها أكثر شعوب الأرض تقبلا للإسلام، وأجمل المناظر الطبيعية، وأكبر مجموعة من الحيوانات البرية... تذكرت اليوم جغرافيا القارة السمراء وأنا في العمل حيث كنت أعد تقارير متتالية عن قمة الاتحاد الأفريقي المنعقدة غدا في أكرا... تذكرت ميلي للقارة، وحبي للجغرافيا بشكل عام...

صحارى-مالي- تصوير: ساندرو فانيني


جبل كيليمنجارو-تنزانيا


شلالات فيكتوريا - زيمبابوي


تجفيف الكاكاو-غانا- تصوير أوين فرانكن 1972

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

كولومبوس مصر :)

saloma يقول...

:)
مراية حب الجغرافيا عامية....
اللى عجبنى اوى جملة:
((الحمقى يظنون أن عشاق الجغرافيا كانوا يعمدون لحفظ مثل هذه المعلومات!))
بس الجغرافيا مش وحشة بس لو خدناها عملى يعنى ناخد درس عن البلد ونطلع رحلة للبلد دى على طول، كده أحبها أوى

Amr يقول...

أحمد: كولومبوس شخصية جدلية، من بعض الزوايا هو أسوأ شخصيات التاريخ
:D:D

سلمى: يبقى قتلتي الخيال

mohamed يقول...

معلش يقي الحب مش كل حاجة في الحياة

جغرافي من صحفي مفرقتش كتير

الاتنين بيشحطتوا كتير

غير معرف يقول...

صدقنى مكنتش اعرف

Amr يقول...

يا برنس عادي فيه ايه... ههههههه ممكن أكون واخد الجوانب الحلوة اللي فيه

محمد: لو عرفت فين اقدر اكمل دراستي للجغرافيا قل لي

عطشان يقول...

الجغرافيا ماده كويسه انا كنت بحبها شوية زمان بس ... :(
الناس بتكره الجغرافيا لأن دراستها فى التعليم كمه العقم و ده بفضل الأساتذه الكرام بس كده ...
افريقيا قاره جميله جداً نظراً لكيه المناظر الطبيعيه اللى فيها و كمان علشان بحب البشره السمراء :d

قلمي الحر يقول...

تعرف أنا كنت بحب التاريخ أكثر ..بجدعشقي الأول هو التاريخ .فهمت منه حاجات كتير في حياتي المهنية والشخصية وتفسير للأحداث والواقع
أما الجغرافيا كنت برده بحبهابس بصراحة مش اد حبي للتاريخ..بس بصراحة منكرش أني بحبها
بس تعرف القاسم المشترك في حبي للتاريخ وحبك للجغرافيا أنا الناس بردهكانت بتتعامل معايا على أني زي أحب التاريخ بكل معلوماته وكانوا بيكرهوا فيزداد أنا حبي له أكثر أكثر

Amr يقول...

محمد: مانا بردو متعلم في مدارس حكومية والله، ونفس المدرسين، بس ده مخلانيش أكرهها... مدرسين الرياضيات عندي كانوا ممتازين بس بردو بكرهها.... ملهاش علاقة بالمدرس أوي

علا: الجغرافيا والتاريخ بجد وجهان لعملة واحدة، يعني هيكل نفسه أول كلمة بيقولها في أي تحليل سياسي تاريخي "بص على الخريطة" والتاريخ هو ابن الجغرافيا عموما، يعني ليه مثلا مصر الفرعونية كانت زراعية بالدرجة الأولى... عشان ظروفها الجغرافية كذا وكذا وكذا