الثلاثاء، أبريل 10، 2007

سنرجع بغداد



لن أنسى أبدا... قبل سقوط بغداد ببضعة أيام، انفجرت وحدي في البكاء... التف حوالي أفراد الأسرة يتساءلون بلسان أختي...

- مالك؟ فيه إيه؟

- العراق... هتضيع هي كمان!

- لا إن شاء الله لأ، الجيش العراقي قوي يا عمرو، ولسة قايلين في...

- كدابين! كدب كله... هتضيع والله!



لم أندهش كثيرا حين شاهدت المحتل يسقط تمثال الطاغية في الميدان الرئيسي بالعاصمة، بل كنت أتضاحك، يوم آخر من سلسلة انكساراتنا. كنت أظن أن جيلي لن يعرف الهزيمة، ولن يراها، أوجه من عينيّ سهام لوم لكل من صفق لنظام مسئول عن نكسة ضاعت فيها سيناء والقدس والجولان، ولكن الآن... وبعد أربع سنوات... أثقلنا التركة أكثر... وتنفسنا الهزيمة!


كنت في الصف الثالث الثانوي وقتها، ودوما كما أنا مولع بخريطتنا، محفورة في ذهني، كنت أمرر ذاكرتي عليها فألحظ نقطة سوداء في فلسطين والجولان، وأقول ما هي إلا بقعة تدنس ستزول قريبا، لم أدرك أنني كنت سأشهد لطخة على تلوث الرافدين.



في طفولتي اعتدت رؤية دمائي تنزف في أنحاء شتى، أسماء كسراييفو وكوسوفو وجروزني ومقديشيو تعني لي أختا تغتصب وأبا يُعذب للموت، لم يفاجئني تعميق الجرح الأفغاني كثيرا.



لست كمن يطلق كلمة في الفضاء من باب الواجب، ولكن أقول سنرجع! سنعود بإذن الله، قد لا نحيا لنرى يوما مما نحلم به، يوما طالما راهنا أننا سنكون فرسانه، ولكن لا يهم، المهم أن يأتي، وأن تصنع ذخيرة أبنائنا من فكرنا ونتاجنا...




هناك تعليق واحد:

سوووكا يقول...

اوقلك على حاجة ياعمرو وما تعتبرنيش مجنونة انا عندي يقين أن الأوضاع ديه حتتغير قريب اوي وحنلحقها احنا في منتصف العمر زي مابيقولوا جايز امل تفاؤل بس اهو احساس داخلي ان الإحتلال سواء الأمريكي أو الإسرائيلي على وجه الخصوص قرب على نهايته بس قول يارب