الأحد، فبراير 17، 2008

مقدمة مملة

الجمعة والسبت... أي 15 و16 فبراير 2008... كنا هناك في الإسكندرية، تلك المدينة التي تستحق فعلا لقب "ثغر مصر الباسم" ولو كان الوصف لا ينطبق إلا في فصل الشتاء حيث أردنا تقبيلها فاستقبلتنا بالأحضان!!



هي مقدمة ساذجة نوعا، ولكن هي مقدمة لمقدمة أخرى تتمثل في هذه التدوينة كاملة، فأنا هنا لأكتب توطئة لمواقف وأفكار ومشاعر ارتبطت كلها برحلتي الأخيرة، هي مقدمة مملة لا بد منها، وأبدأها أولا بالاعتذار لصديقي السكندري الأصيل أيمن الشربيني لأنني لم أخبره عن تواجدي هناك، ولكنه حتما يتفهم... ويعرف أنني أعرف أنه صاحب واجب كعادته دائما.



الرحلة كانت بمبادرة من أحمد بدوي "أمادو" والحقيقة أنها جاءت في توقيت مثالي بالنسبة لي شخصيا، وتلقفها أخي عمرو "فراس" بمنتهى التلقائية "بيس.. شغال"، وهكذا كنا ثلاثة، لتتحقق معادلة أؤمن بها تماما تقول أنه كلما ضاقت الدائرة في الرحلات كلما كان أفضل!



هناك إشارة أخرى ألتمس عبرها أن يتفهم من يقرأ سر سعادتي البالغة وانتشائي التام بهذه الرحلة وأحداثها، وما أريد قوله أن في غياب الحيبية ينتج فراغ كبير قد يعوضه الأصدقاء فعلا، ولكن في حضورها لا يعوضه أحد! أعني أن احتجابها قليلا يفرض نفس حالة حضورها على اعتبار استمرارية المرافقة على طول الطريق، ولكن مع الغروب النهائي، والاختفاء... يأتي دور الصحبة! هؤلاء الذين يملئون كوب العسل باللبن! قد تفضل العسل أكثر ولكنك لم تتذوقه كما تذوقت اللبن الذي تشعر حينها بأنه سائل الحياة، فقط لأنه لم يمتنع عنك بإرادته... بل كان دوما لديك في موعده ودون أن يكلفك عناء السؤال.



إذاً كنت أنا وصاحباي هناك، لا مانع من الالتفات للذات طالما لا يوجد من ألتفت إليه! الملخص في الطريق إلى هنا... وحتى أنشره... لا أعد بقصص طريفة، ولا لمحات إنسانية موجعة، ولا كوميديا سوداء، ولا حِكَم توجز معاني الحياة دفعة واحدة، لا أعد سوى بكتابة ما كان وما بقى... ولا أدري هل كان ما سأقصه من ملامح سعادتنا بالرحلة ككل أم لا... السفر بالنسبة لي "طريق-صاحب-مسعى" ولا أراني إلا فائزا بالثلاثة...


هناك تعليقان (2):

سوووكا يقول...

صباح الخير

توطئة !!! مش ناقص غير تقريظ ياعمرو ..... خف تعوم ياعمرو مش كده ...يعني في رأيي كل شيءيزيد عن حده ينقلب لضده

جدتي تقول اسكندرية ماريا وترابها زعفران كنت لسه فيها 7-9 اللي فاتوا
بعشقها فعلا


يعني انا شايفة التدوينة كلها مقدمة فعلا ...بس الموضوع ايه نظامه بوست تاني يعني ؟

JuSt_hUmAn يقول...

كذا حد من صحابي كان قال لي على فكرة إننا نسافر اسكندرية الفترة اللي فاتت دي..و الفكرة عندي كانت مرفوضة تماماً لأن أخر مرة رحت اسكندرية تعبت جداً..بس فعلاً المرة دي كنت مبسوط و لو تفتكر و احنا ماشيين قلتلك أنا مش عاوز أروّح!
الظريف كمان إني فاكر (في القلعة)خمس دقايق كنت داخل فيهم على مود وحش لقيتك طلّعتني منه-ما أعرفش كنت تعرف إني داخل فمود وحش ولّا لأ أصلاً- لمّا قعدنا نرغي و بتاع..
مستني البوست الجاي..ما تكسّلش و اكتبه بسرعة بقى.
(f)