الأحد، ديسمبر 31، 2006

Ban Revoked


عام جديد وعيد، قررت رفع الحظر عن التعليقات المجهولة، يمكنني الآن تحمل الرسائل الاستفزازية أكثر من ذي قبل، أرجو قط الإشارة بالعنوان البريدي أو صفحة صاحب التعليق.

A new year and an Eid, I have decided to revoke the ban on anonymous comments, I feel that I can accept provocative messages more than before. I only hope you indicate the mail address or your homepage.

Es un año nuevo y Eid, He decidido revocar la prohibición sobre los comentarios anónimos, me siento que puedo soportar mensajes provocativos más que antes. Sólo os pido que indiquéis el email o la dirección de vuestras páginas.

السبت، ديسمبر 30، 2006

Following the execution


Well, Firstly I'm totally against the Saddam Hussein reign as the president of Iraq, the man brought nothing to his people but disatsers and atrocities, even his neighbours and the whole Islamic world suffered a lot from his invasions...
But was the way he was executed just and fair?! Being announced so lately that he would meet his fate within 3 hours,just minutes before Muslims celebrate Eid ul-Ad'ha, isn't a coincidence! Everybody knows Saddam Hussein wasn't an Islamic figure to anyone, maybe a nationalist for those who still sing Arab natioanlism anthems, so what effect can the execution of him have on sectarian violence in Iraq between Sunnis and Shi'ites? I think nothing!
Some Sunnis will just announce they wanted the court to be legal expressing a real Iraqi will, and others will remain silent.
Frankly, no need to deny the truth that a majority of the Iraqis are happy by the execution, it is to early to say so I know, but those who expressed their happiness following his capture will necessarily be happy by his death.
What really bothers me is that Saddam is going to be a national hero for some people! Hey, we've to stop our emotions and think logically for a while! That's what the Americans want, to leave us believe dictators such as Saddam are patriots and role-models!
Actually Americans and so-called Arab leaders, who are just coward traitorous dummies, should be sorted as rubbish, no difference at all...
I felt shame that an American-backed court executed Saddam, I wished Iraqi people could have done it themselves before any foreign intervention, but it's not the the Iraqis' error... it's our cultural problems...

I'm going to pray Eid now, I hope I don't talk anymore about the incident...

الجمعة، ديسمبر 29، 2006

Happy Eid


Here is Eid ul-Ad'ha... or Kurban Bayrami, Hope you all have a happy Eid filled with charity..., May ALLAH swt help the Ummah recover and rise again...
I'm waiting for my mother to arrive from Hajj, I really miss her much...
I think this is the coldest ever Eid I ever had, filled with WORK and STUDY! I have work tomorrow to write about the clash between Al-Ahly and Zamalek... I'm really bored...
Anyway... Wish me good luck in the exams, this year isn't that easy as thought before...

الأربعاء، ديسمبر 27، 2006

2006


With 2006 breathing its last days, I had to write a little about the year, surely not everything is mentioned below…

- I had a new friend who is really another sister to me, we knew each other a few months earlier in 2005, but I believe we've become friends this year, glad we met, PinKy!

- I began to complete my Spanish study, I began with Level Intermediate 4, now I'm in Advanced 7, still 2 more to go… I may say enough after ending this level and maybe not!

- I got numerous temporary jobs, websites and newspapers, but I have been a fundamental figure in a small weekly sports newspaper, I've been working 6 days a week, so tiring indeed, but it has the prestige of being a deskman, it provided me with experience, I have been also involved in designing, photos and much more, so it was worth. The most important thing is that I had a scoop interviewing Uruguayan striker Diego Forlán . Elsewhere I could meet famous British politician George Galloway for the second time.

- I've obtained a driving license, but I remain car-less, however I think the Schumacher brothers are no better!

- I've witnessed only 4 matches in the stadium this year, I think that's my lowest ever number, 2 matches were for Egypt in the African nations cup including the opener against Libya, I enjoyed the opening ceremony with 2 of my best friends, another match was for my club Al-Ahly when we won the African super cup against FAR of Morocco by penalty shootouts.

- I progressed from 3rd year to be a senior student at the faculty; hopefully I pass my last year successfully.

Rains and Thoughts


I left work at around 11:40 PM, and as soon as I began to walk through Areesh street in Haram it began to rain... I enjoyed the elegant tender drops... reminding me of many thoughts, I walked for a long distance in Haram street, I waited for a bus under an adboard to be able to see well because I had to put my glasses inside my pocket...
Who doesn't love those rain drops?

السبت، ديسمبر 23، 2006

كلام


حين تتملكني عاطفة ما أسشتعر خواطري تمر عابثة بفكري، عبث محبب، سيل يندفع عبر رأسي، اتخذ من أوردة قلبي منبعا... ليسامحني من يقرأ لعدم التنظيم...

كنت أقول ومازلت أن أولئك الذين لا يحبون الحيوانات، ويتخذون منها موقفا مباعدا تقل في قلوبهم حظوظ الرحمة، قد تتلاشى تماما، أذكر دائما كيف كانت أمي تغرس في حب الحيوانات، أبي كذلك، الحال نفسه مع أقاربي من الجهتين، ولكنها تبقى أمي التي تبنت حلمي الطفولي، أن أكون بيطريا أعالج الحيوانات، هي التي كانت ترسلني باللبن والخبز لإطعام جراء صغية شاهدتهم من الشرفة بجوار بيتنا في جوف الليل، هي التي تنشر حبات الأرز على النافذة كي تأتي العصافير تلتقطها، هي التي داعبت قططنا دوما وحرصت على إطعامهم ومداعبتهم... لا عجب أن يكون العجز حال من يحاول حصر مساحة الحنان والإنسانية في تكوينك أماه... بوركتِ دائما.

هكذا هو أحمد فاروق، أخ لم تلده أمي، قد لا نلتقي طويلا، ولكن يوم يكون العناق نستشعر حبا بعيدا عن كل شيء، عشر سنوات لنا منذ تعارفنا، عدد لا نهائي من الذكريات في أذهاننا، كم هي حلوة أرواحنا! أذكر الفجر يوميا في الجيزة، أذكر مسجد عمرو بن العاص، أذكر درس الرياضيات، أذكر CM، أذكر نكات لا حصر لها ولا عدد، أذكر ضحكا كالسكارى!

وجه آخر، محمود يوسف، تسع سنوات لنا معا، ثقة مطلقة في كل شيء، أذكرنا في الاستاد، في المنصورة، في بيته نأكل منذ أسبوعين، أذكر بسمته النقية التي لم يلوثها أي غضب، أتأمل كيف يصفو سريعا، أدرك أنه لا يبخل على شريكه بشيء...

أذكرنا في المحطة هنا نتحاكى، أذكرنا في سينما أوديون: حفلة العاشرة صباحا، امتحان الثانوية العامة يطرق الباب ونحن نضحك وحدنا في صالة العرض، أذكرنا نفطر معا في رمضان، أذكرني مع محمود يوسف ننتظره أمام المنصة الجمهورية قبيل مباراة الأهلي وروما! هو محمود وجيه.

أذكر النقاء كله، أذكره نائما عندي في الصالون في الجيزة، أذكرنا نأكل في "مساكن إيديال"! أذكرنا في نقاشات الكرة الأوروبية نتراشق، أذكرنا نعمل معا، أذكره يتأخر عن الموعد ساعة ليقابلني ببسمة تمحو كل الغضب... ذلك هو محمد نصر.

جميل أن يكون لنا من نحب، من نستشعر أننا سنجدهم، أنهم يفهموننا ويقدروننا ولا يعمدون لجرحنا أبدا...

أحبكم حقا!

الثلاثاء، ديسمبر 19، 2006

Fighting For Life


- You're my life…

- I can't believe you!

- You have to!

- You can make me believe…

Days went by... He was right he didn't believe…

Everyone of us has an instinct called "fighting for life", even the one who gets to a roof to throw himself and commit suicide… once he is in the air, he starts moving his arms and legs unwillingly, desperately searching for a lifeline, he decided to die by his own will, but nature forces him to fight for his life…

She didn't fight for him, he wasn't her life, and she never tried to go backward… she gave him away for her pride…

الأربعاء، ديسمبر 13، 2006

أدب الرحلات


"قلة" أدب الرحلات


من بين حين وآخر تستوقفنا إحدى اللافتات المعلقة داخل مختلف الكليات في الجامعة كإعلان عن قيام أسرة كذا أو اتحاد الطلاب بتنظيم رحلة ساحرة إلى شاطئ كذا الساحر مع الإشارة إلى وجود حمام سباحة وDJ بالإضافة إلى السماح بأي عدد من المرافقين من أي مكان، وبالطبع هذه الرحلات تكون مختلطة، أي شباب على بنات، وبالتالي فهي فرصة جيدة "له" كي يحضر معه صديقه الذي يدرس في جامعة أخرى كي "يشقط" مع صديقتها التي تدرس في جامعة ثالثة أيضا ويبدأ الدخيلان معا قصة من قصص الحب الـcasual التي نسمع عنها في مانهاتن مثلا!

في البداية نلاحظ أن أغلب القائمين على تنظيم مثل هذه الرحلات مجموعة من "المتسببين" أي من ينظمون الأنشطة الطلابية كـ"سبّـوبة فيها لقمة عيش حلوة"، أضف إلى ذلك الشهرة التي سيتمتعون بها في الوسط الطلابي بجانب إمكانية الدخول في أي قصة حب سريعة من خلال توسيع رقعة المعارف عبر الطلاب المرافقين من كليات أو جامعات أخرى.

الأهم في كل هذا أنك تجد مجموعة من الأساتذة المربين الأفاضل المحافظين الشرقيين المتدينين يشرفون بأنفسهم على تنظيم تلك الرحلات، وبمجرد ركوب الأوتوبيس الذي سيقل الطلاب تلاحظ حجم الهوائي "الإريال" الكبير المثبت أعلاه، ولو أخذنا نظرة إلى الداخل سنجد المشرفين يؤدون مهامهم بمنتهى الدقة ومراعاة الله في السلوك العام، فالدكتورة فلانة تعرف أن الطالب فلان صوته جميل فلا مانع أن يقف في وسط الأوتوبيس ليغني لزميلاته على وجه الخصوص، وتتبعه زميلة له صوتها "مسرسرع" لكنها تملك مؤهلات أخرى تقحمها إلى عالم الغناء، أما المقاعد في مؤخرة الأوتوبيس فيجلس عليها الأحبة القدامى الذي خرجوا للرحلة لإضافة مغامرة جديدة إلى سجلاتهم الممتلئة، وحين العودة يجلسون في المقاعد الأمامية كل في جانب بعد الخناقة الحتمية- لأنها رأته ينظر إلى واحدة غيرها- تاركين المقاعد الخلفية للأحبة الجدد الذين تكونوا في شكل ثنائيات كنتاج طبيعي لأحداث الرحلة.

وبمجرد الوصول تلجأ الثنائيات –سواء القديمة أو الجديدة- إلى الأماكن المهجورة سواء خلف الصخور أو تحت الأشجار أوفي أي مكان يصلح لخلوة "غير شرعية" وتبدأ المصارحات... "أنا حبيتِك!!" فتبتسم وتقول "وأنا كمان!".

المثير للاشمئزاز حقا أن أغلب هذه الرحلات تتم بموافقة الأب والأم، فالأب صاحب "زبيبة" الصلاة البارزة لا يمانع أبدا أن تخرج ابنته مع "زمايلها" و"أصحابها" ويسافروا في رحلة "محترمة" تحت إشراف الجامعة، والأمر نفسه مع الأم التي لا تكف عن ترديد نسب العائلة المحافظة المتدينة، وطبعا لا مجال لمناقشة جواز المسألة شرعا مع الأبوين لأنهما يعتقدان أن الزملاء محترمون بالضرورة وأخلاق البنت كأعلى ما يكون، كما لو أن ذوي الأخلاق يستثنون من القواعد والأصول المحافظة، فلنتخيل لو أننا جمعنا راهبة مع عالم أزهري في حجرة واحدة، بالتأكيد لن يقدما على تصرف خاطئ، ولكن الوضع نفسه متناقض مع القاعدة، فانعدام احتمالية الخطأ لا ينفي القاعدة الأصلية، ثم ما هي المشكلة لو كانت رحلات البنات الترفيهية منفصلة عن رحلات الشباب من نفس النمط؟! فالرحلات الترفيهية المختلطة ليست عملا أو دراسة بل... دياثة!

الجمعة، ديسمبر 08، 2006

يومين من عمري

اليومين اللي فاتوا دول مميزين شوية، المطر اللي بعشقه، ومين اللي ميحبش المطر؟! المهم يعني كانوا يومين كويسين نسبيا، قبض الشغل رغم اني اشتغلت زي الحمار طول الأسبوع، منك لله ياللي في بالي يا بتاع "لأكثر من سبب منطقي"، المهم يعني من ضمن الحاجات المميزة إني مرحتش أغلب المحاضرات لدرجة اني قربت أتمنع من امتحان مادة طبقا للائحة المعاقة، وللأسف المادة دي فيها معيدة فاضية موراهاش حاجة بتتلذذ في إنها تدينا تكليفات ملهاش أي معنى، يعني تكليفات تناسب البنات الهايفة، وبما إن البنات في القسم عندنا أغلبهم جد جدا والولاد ضاربنها عيارين من زمان فمن المضحك إن الواحد يلاقي نفسه مجبر عشان أعمال سنة يعمل التخاريف دي، يعني إيه أقص أخبار وألزقها وأكتب وصف ليها؟! فكرتني ببرامج ماما سامية وماما نجوى وما شابه من المواد الإعلامية اللي حاولوا يدمروا بيها عقولنا واحنا أطفال... بس بلاش ماما نجوى عشان كنت بحبها فعلا!

الكارثة بقى إني اتفاجئت بخبر منيل وكأن كل الناس الكويسة لازم يتنكد عليهم بطريقة أو بأخرى، حسبي الله ونعم الوكيل في كل مفتري وظالم بجد.

نيجي للمبهج بقى، صديقي العزيز أحمد بدوي اللي بيكتب في السينما وبيفهم فيها عمل لي مفاجأة حلوة كان قايل لي عليها من سنة وأخيرا شفتها، الحكاية إني كنت كاتب قصة قصيرة بشكل يوميات المفروض إنها ساخرة نقدية، هي عجبته وكتبلها سيناريو، طبعا كان أول مرة أقراه امبارح يمكن ومش عايز أقول عجبني ازاي، لدرجة إني تخيلته وهو بيتثمل، ربنا يخليك لينا يا أبو النقاد وعقبال ما سيناريوهاتك تنور الشاشة البيضاء...

من الحاجات الكويسة إني قابلت للمرة لتانية في فترة قليلة نسبيا صديق عمري أحمد فاروق من جديد، ويظهر إننا هنرجع الأيام الخوالي، يمكن أكلنا سوا آخر مرة لحد ما جت لنا تخمة وكالعادة كمية لا نهائية من القلش والنقاشات في شتى الأمور الحياتية... المستقبل، الجامعة، الحب، العيلة، اللغات، وكل اللي ليه لزمة...، حلاوة اللقاء إنه جه في سنا مشفناش بعض فيها غير 3 مرات بالظبط، مرة في افتتاح كأس الأمم الأفريقية لما رحنا سوا مع وجيه، ومرة في فرح أختي، ومرة ساعة ماتش افتتاح كأس العالم مع شلة بافاريين!!

الطريف بقى في القصة ككل إن من أسبوعين اتسرقت جزمتي في جامع وأنا بصّلي، طبعا دي تالت مرة تحصل معايا، اتاخدت وأنا ساجد لأنها كانت قدامي، حرامي تتلف إيديه في حرير ولا جراح قلب، المضحك إن في التلت مرات اللي اتسرقت فيهم في حياتي كان فاروق معايا!!! وكل مرة يروح بيته يجيبلي جزمة وييجي، المرتين اللي فاتوا كنا لسة في تالتة ثانوي لكن يظهر بعد 4 سنين اللعنة مستمرة... مرة كنت هتسرق وأنا مش معاه في جامع وأنا في أولى جامعة بس مسكت الحرامي!! الغريبة إني ابتديت أشك – بعد عشر سنين صداقة- إنه بيتفق مع الحرامية يسرقوني لما نصلي سوا!

إيه أكتر حاجة نفسي فيها دلوقتي؟ نفسي أرتاح، تعبان جدا، ومنهك جدا، لولا الضحك الأسبوعي مع سيماجو بعد الشغل كان زمان جالي اكتئاب، لأ ولسة العودة للدراسة الحرة من جديد...، الإنسان غريب جدا لما بيرفع سقف طموحاته ويحس إنه دايما موصلش للي يساعده على تحقيق أحلامه اللي تستاهل منه يتعب، كل ما يرسم خطة وتوشك على الانتهاء ويبتدي يترقب الراحة يبدأ في التخطيط لخطة تليها وهكذا لحد ما هانموت... فعلا ربنا قال "لقد خلقنا الإنسان في كبد" يمكن علشان كدة بنحب الجنة، لأن مفيهاش وجع قلب وتفكير وتخطيط، بس بردو في الدنيا على أد ما أهداف الواحد غالية جدا وتستحق البذل فهو بيجد سعادته في السعي لتحقيقها مهما كانت المنغصات والصعوبات، بالذات إنه مدرك من الأول إن الطريق شوكي جدا وغير سهل وأطول من مجرى النيل نفسه... لكن أحلى حاجة إنه من مكانه شايف الشط المقابل وعارف إن هناك النور موجود عشان كدة رايح وقلبه جامد... مش إلهام إلهي بس إحساس كدة إن ربنا مش هيسيب عبده أبدا... يا رب!

الأربعاء، ديسمبر 06، 2006

صناعة المأساة


كنت جالسا مع صديق عمري على إحدى المقاهي نتحدث في أمور شتى من بينها الرومانسيات، كنت أقول له أن هناك نمطا من البشر يهوى دورا معينا فيدمر الكثير كي يحياه، كهؤلاء الذين يهيمون بدور المغترب للدراسة أو للعمل، يعجبه ما في الأمر من رومانسية الوحدة والانعزال وشوقه للقاء لآخرين وشوقهم إليه، إنه لا يملك هدفا محددا من وراء اغترابه بقدرما يتوق إلى شعور الاغتراب –وأعني الاغتراب المكاني- في حد ذاته، ربما قرأ عنه، اختلط بآخرين عاشوه، أو سمع أغنية تحوي نفس المعنى فهام بتحقيق الاغتراب بالفعل، فصار بالنسبة له هدفا في حد ذاته، وبالطبع لا جدل أن المثل العامي القائل "الغربة تربة" صحيح بدرجة كبيرة، فلا يوجد للإنسان أحب إليه من أهله وأحبائه، قد ألمس أنا هذا المعنى تحديدا حين أستشعر في حديث أخي إليّ رغبته الشديدة في العودة إلى مصر متى تسنح الفرصة، ولكن الحالمين بالغربة لا يأبهون بذلك، فقط يريدون شعور الاغتراب ظنا منهم أنه يضفي سحرا على الشخصية بدرجة ما... فانتازيا الغربة إن صح التعبير! ولو اغترب هؤلاء يوما سيعرفون كم هم حمقى لافتقادهم لأي هدف من وراء اغترابهم، حتما الوضع سيختلف لو كان هناك هدف قوي يطرح نفسه بمبررات مدعمة.

أعود إلى حديث صديقي لأنه أُعجب بالفكرة وكأنه قد لمسها في آخرين بدوره، وضرب لي مثلا آخر فيمن يدخل في قصة حب وهو مدرك تمام الإدراك أن الفشل مصيرها الحتمي، ولا عجب أنه لهذا دخلها! هو ببساطة أحب أن يحيى دور المجروح أو المظلوم أو ضحية الظروف أو ضحية نفسه، هكذا أراد، وهكذا انساق وراء إرادته! وقد لا يدري من البداية أن الفشل مسار وارد ولكنه في منتصف الطريق يقدم على اختياره بعد أن جذبته عزلة الكآبة المضفاة على المحب الجريح.

الحقيقة أن الإنسان الجامح للمأساة مريض نفسيا بطبعه، فهو يختارها عن وعي ويجد فيها ما يجذبه، المسألة ستكون عادية جدا لو كان يصنع اختياره بمفرده ويتحمل وحده انعكاساته، فحق الانتحار مكفول لكل من يريد، ولكن في حالة الاغتراب مثلا فإنه بأنانيته الحمقاء يحرم أهله ومحبيه منه من أجل رغبة ذاتية مريضة غير مستندة إلى دافع يستحق تضحية الارتحال والفراق، والحال نفسه مع المحب الذي يفضل الفشل ليحيى دور الجريح فغالبا ما يكون هو الجارح، وهو لا يأبه مطلقا بمشاعر الطرف الآخر، الأهم أنه نال الشعور الذي دوما ما أراده.

هناك شعور ثالث يسيطر على قطاع كبير من صانعي المأساة، فهم يعتبرون أنفسهم عين المأساة! هي فكرة أشبه بعناصر الملحمة الإغريقية، فالبطل الملحمي غير صالح للبيئة المحيطة، ربما يعطينا المصطلح الإنجليزي لفظة أدق هنا هي Outcast ، فهذا النموذج ظلمته البيئة من حولها حيث تطالبه بما لا يستطيع تقديمه، وهو يظلم البيئة في عدم تناسبه لاإراديا مع معطياتها، وهو حتما يملك قدرات غير عادية تمنحه تفوقا ملحوظا على أقرانه في أكثر من حقل، هكذا يرى هذا النوع من صانعي المأساة أنفسهم، هم Outcast للمجتمع ككل، فيظنون أنهم لن يجدوا أبدا من يفهمهم، وهم معجبون بظلمهم للمجتمع المتمثل في عدم اندماجهم مع أطره كالآخرين، وفي الوقت نفسه يجدون لذة في شعورهم بالتعرض للاضطهاد نتيجة عدم تفهم المجتمع لهم، ودائما ما يعبرون عن معتقداتهم المزعومة بألفاظ عامة جدا لذا لا ريب أن تجدهم معجبين بمقطع في إحدى أغاني فريق Backstreet boys القائلة This ones for the dreamers locked their faith inside، المشكلة أن هذا الاعتقاد أو الإيمان مبهم بالنسبة لهم أيضا، عموما أقول لهذا النوع تحديدا أن عليهم بالاستفاقة سريعا من دوامة اللامعنى وأن يريحوا أنفسهم ويريحونا، ويدركوا أنهم بشر طبيعيون بدلا من أسطورة تقديس الذات، وإلا سيتحقق العنصر الثالث من عناصر تكوين البطل الملحمي في الإغريقيات وهو... الموت الحتمي!