الاثنين، أغسطس 19، 2013

دليل التعريص - فصل إبراء الذمة

 في هذا الفصل من الكتاب نناقش بعض الاستراتيجيات التي قد تحتاجها لإبراء ذمتك من أحداث مؤلمة يظهر فيها الحق جليا، ولكنك لسبب أو لآخر لا تستطيع الانحياز له بشكل كامل.. فتكون حاجتك أكبر إلى إبراء الذمة بشكل يحفظ لك بعض المصداقية أمام البلهاء، ويبقيك في منطقة وسط بين أصحاب الحق فتحتفظ بأملهم فيك من ناحية، وتبقي على ثقة أصحاب الباطل، من ناحية أخرى.


1-    الجزاء من جنس العمل: عليك دوما أن تروج لفكرة أن الضحية الذي يعاني من الظلم الآن سبق وقد مارسه حين كان في وضعية أخرى، وبالتالي فإن ما يحدث له حتى وإن كان يفوق في بشاعته أخطاء الماضي، فإنه الجزاء الإلهي العادل له، وهذا يجعل الناس تنصرف من التعاطف مع الضحية إلى التدبر في عدالة القدر، وهنا لا ينبغي أن يفوتك تطويع بعض النصوص الدينية لخدمة غرضك.

2-    لا ثقة في الضحية: يمكنك استدعاء مواقف كثيرة لجأ فيها الضحية للكذب أو الخداع، وبالتالي حتى لو خرج لاحقا بصورة أو فيديو يظهر فيها تعرضه لانتهاك كبير لا يمكن إنكاره، فإن ماضيه يفتح الباب أمام وجود تلاعب في تلك المادة، فكل شيء يبقى في حاجة إلى "تأكيد" من "مصدر محايد".. وأنت تعرف بالطبع أن المسافة من الأرض إلى نبتون تبدو أقرب من ذلك. ويمكنك أيضا الاستعانة ببعض السقطات التي ستطرأ على سلوك الضحية نتيجة سعيه الجنوني للنجاة، ومن ثم تستغلها للتدليل على رأيك بأن لا ثقة فيه.. فأنت حين ترى دجاجة تذبح فهي تقوم بعملية "الفرفرة" التي قد تنقر خلالها ذابحها.. وبالتالي يمكنك تسويق جانب من المشهد على أن الدجاحة ليست سلمية وهي مشاركة في العنف أو ربما مبادرة به.. كونها نقرت يد الذابح قبل أن يمس سكّينه نحرها.

3-    الباطل يضرب الباطل: وهذه مرحلة متقدمة لا تلجأ لها في البداية.. فهي فقط واردة حين يستحيل تبرير ما يفعله الجاني بشأن الضحية، فعليك هنا أن تزعم أن الاثنين على الباطل، وبالتالي فإن الانحياز لأحدهما هو تغليب لباطل.. وربما توهم البعض بأن الأفضل هو الانتظار لرؤية أي باطل منهما سينتصر، وحينها تكون المعركة ضده مباشرة بدلا من تشتيت الجهود، وبالطع أنت تعلم في قرارتك أن عند انتصار الباطل المعروف الآن فلن يكون هناك في المستقبل أي شخص يقف ضده، لأن من يقف ضده يُقتل اليوم.

4-    تحجيم القضية: وهذا من أسهل الأمور، فإذا رأيت جانيا وضحية كما هو المعتاد فيمكنك العودة بالمشهد إلى نقطة انطلاقه، فحينها قد يكون صراعا سياسيا.. ومهما تطور بعد ذلك إلى مذابح أو جرائم ضد الإنسانية فعليك أن تعيده مرة أخرى إلى نقطة الصراع السياسي.. وبالتالي تتحدث عن المتعطشين للسلطة الذين لا يمانعون الموت في سبيلها. ولكن المشكلة هنا إن سقط أحد من الضحايا ممن تعرفهم أنت شخصيا وتعرف أن المسألة بالنسبة له لا علاقة لها بالسلطة بل الانتصار للحق، فهنا ينبغي أن تغير الاستراتيجية إلى فكرة الأسف على من غُرر بهم.

5-    الاستشهاد بالتاريخ: فالتاريخ مليء بكل ما تريد لتبرير التخاذل عن الحق.. فمثلا لو كان الأمر سياسيا ووقع انقلاب ما، فهنا عليك فورا باستحضار الإمام الحسن بن علي، وتستشهد بتفضليه حقن الدماء على سفكها من خلال تنازله عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان. المشكلة التي ستواجهك في خطوة كهذه وجود قارئ حقيقي للتاريخ، فربما يرد عليك بأن المشهد انتهى بمقتل الحسن ذاته مسموما، وتحول الخلافة إلى ملك وراثي، ومقتل الحسين في كربلاء واستباحة المدينة وغيرها من الفظائع.. لذا ينبغي الحذر وأن يتم ترويج هذا المثال بين السطحيين فقط.

6-    الاهتمام بالشكل بدلا من المضمون: وهذه سهلة للغاية، فعليك بتحليل مفردات خطاب الضحية بشكل أشبه بالتحريات الأمنية، وتركز كل جهودك على انتقاد ذلك الخطاب بمعزل عن الظروف الذي خرج فيه أو كون الناطق به يعبر عن حالة فردية أم لا، وبالتالي تتجاهل تماما حقيّة القضية من خلال إبراز الشطط في الخطاب.

7-    إدانة الضحية: وهذه مرحلة متقدمة أيضا حين يستحيل غض الطرف عن الفظائع المرتكبة بحق الضحية.. هنا ستذكرها وتعترف بها لكن في مساحة محدودة جدا.. فإن كنت تكتب مقالا مثلا فلا بأس من تقسيمه إلى أربعة أخماس وخُمس واحد.. ستبدأ بالجزء الكبير وتسخره تماما لإدانة سلوك الضحية في السابق وتحمله مسئولية ما وصل الحال إليه وتؤكد رفضك لكل ما يصدر عنه، ثم في الخُمس الأخير تكتب جملة أو اثنتين عن أنه مع ذلك، فليس من المقبول أن يتم ذبح الضحية بهذه الصورة. ويمكنك أيضا أن تركز جل اهتمامك على ماذا كانت الدجاجة لتفعل لو أمسكت بالسكين.. بالطبع سترتكب نفس جرائم ذابحها وبالتالي فلتذهب غير مأسوف عليها.

8-    الأبقار المقدسة: عليك باللجوء إلى بعض الشخصيات التي قررت بيع ضمائرها وانحازت إلى الجاني أو انسحبت من المشهد بعد خراب مالطة، وتجعل منها مرجعيتك.. وربما تنتقل لاحقا إلى فكرة أن الجاني لا يمكن أن يخطئ أبدا.. وتعتمد هنا على ذاكرة البعض الضعيفة التي لن تستعيد كلماتك في الماضي وأنت تلعن نفس الجاني مع ضحية أخرى غير ضحية اليوم.

هذا هو المستوى الأول من الاستراتيجيات الخاصة بإبراء الذمة من دليلنا، وقبل الانتقال إلى مستوى آخر فهناك بعض التمارين التي يمكنك اختبار قدرتك عليها من خلال الأحداث الجارية، ويُفضَّل قبل الشروع في التمارين الاطلاع على بعض الأمثلة التي تعتبر مرجعية في هذا الحقل.

ليست هناك تعليقات: